رؤية ورسالة وأهداف القسم

رؤية القسم

يتطلع قسم المحاسبة ليكون صرحاً علمياً رائداً بالجامعة في مجال تحقيق التميز في التعليم والبحث المحاسبي والتدقيقي الأكاديمي والمهني، ولتجسيد هذه الرؤية يسعى القسم إلى استكشاف مجالات التطور العلمي والمعرفي للعلوم المحاسبية ومواكبتهما لمعايير التعليم المحاسبي الدولية لضمان الجودة والمستوى الأكاديمي الرفيع، وكذلك تشجيع البحث العلمي الخلاق والسعي إلى توفير مستلزماته، لرفد كافة حاجات المجتمع بخريجي مهرة وعلى قدرات عالية للعمل والتميز في مجالات المحاسبة والتدقيق المختلفة.

رسالة القسم

تتمثل رسالة قسم المحاسبة في توفير بيئة تعليمية وفكرية وبحثية متميزة ومناسبة لمستقبل واعد لمهنة المحاسبة والتدقيق في العراق من خلال المساهمة الفعالة في إعداد خريجين مؤهلين تتوفر لديهم المعرفة المهنية والأكاديمية والقدرات والمهارات اللازمة لممارسة مهنة المحاسبة والتدقيق بطريقة مهنية وأخلاقية، قادرة على المنافسة في سوق العمل المحلي والخارجي، فضلاً عن تشجيع البحوث العلمية من خلال برنامج عالي الجودة وفقاً لأفضل الممارسات العالمية التي تساهم في تفعيل الشراكة المجتمعية.

 

أهداف القسم

    • تقديم برنامج تعليمي في مجال المحاسبة والتدقيق على مستوى عالٍ من الجودة وتطويره باستمرار بما يتماشى مع التطورات التقنية والنظم التعليمية المتقدمة على وفق معايير التعليم الدولية والمستجدات العالمية.
    • تأهيل خريجيين على قدر من المعرفة والمهارات اللازمة في مجال المحاسبة والتدقيق قادرين على تحمل مسؤولية أعباء المهنة بوصفهم محاسبين أو مدققين في القطاعات الأعمال المختلفة بناءً على احتياجات المجتمع .
    • إيجاد جو علمي وبحثي وفكري في القسم من خلال تشجيع الأبحاث والدراسات والجلسات العلمية ومشاريع التخرج ومناقشاتها .
    • تطوير مهارات الخريجين السلوكية والإدراكية والتفاعلية لتمكينهم من إتقان مهارات الاتصال مع مجتمع الأعمال.
    • تطوير مستوى أداء ومهارات التدريسي بما يتوافق مع رؤية ورسالة القسم عن طريق الاختيار الأمثل والدورات التدريبية للملاكات التدريسية داخل وخارج القطر .
    • المساهمة في تطوير مهنة المحاسبة والتدقيق في العراق من خلال التعاون مع الجهات المهنية والحكومية المهتمة بتنظيم ممارسات المهنة.