تعد شعبة الرقابة والتدقيق الداخلي من أهم شعب الكلية لكونها الأداة التي تستطيع الإدارة من خلالها تحقيق الرقابة الذاتية والفاعلة على نشاطات الكلية كافة بأقسامها المختلفة، ومن ثمَّ مراقبة الخطط وتنفيذها وتحديد الانحرافات والعمل على إيجاد الحلول المناسبة.
ان عمل شعبة الرقابة والتدقيق الداخلي في الكلية التابعة لقسم الرقابة والتدقيق الداخلي في رئاسة الجامعة هو التدقيق الشامل لكافة الجوانب (المالية والادارية والفنية) في الكلية، والتي تم استحداثها في العام 2024.

الرؤية:

تتمثل أولى مهام شعبة الرقابة والتدقيق الداخلي بالنظرة الشمولية للهيكل التنظيمي وتدقيق عمل المؤسسة واثراء موظف التدقيق بكل التعليمات والقوانين التي من شأنها ان تجعل المدقق متمكنا من ادواته في العمل وان لا يكون هناك خلل في رؤيته العملية بما يخدم الكلية والجامعة التي يعمل فيها.

الرسالة:

الوقوف على كل الاخطاء المالية والادارية والكشف عن اي خرق للتعليمات التي تصدرها رئاسة الجامعة ومعالجتها وبكل شفافية وبدون التغاضي عن الاخطاء والتجاوزات ان وجدت.

الأهداف:

تهدف الشعبة الى تدقيق تطبيق القوانين والتعليمات في التصرفات المالية والإدارية كافة من أجل أحكام السيطرة على الموارد المالية والإيرادات المتحققة للوحدات الحسابية التابعة للكلية، فضلاً عن بيان مدى التزام هذه التشكيلات بالقرارات والقوانين النافذة وبما يحقق هدف الرقابة والتدقيق في الحفاظ على المال العام ، وكذلك وضع الخطط والبرامج الخاصة بالتدقيق والإجراءات المتعلقة بتنفيذ الأعمال المختلفة بموجب التعليمات النافذة بغية ترشيد النفقات والحفاظ على المال العام من التلاعب والاختلاس،ويمكن تلخيص تلك الاهداف من خلال الاتي:

  • الوصول الى أداء متميز متكامل نوعا ما ومعالجة كافة الأخطاء للارتقاء بمستوى أفضل ومثالي للكلية.
  • ضمان دقة البيانات المالية.
  • ضمان تطبيق السياسات الادارية.
  • حماية اصول وممتلكات الكلية.
  • منع الغش والخطأ

المهام والواجبات:

  • تدقيق حسابات الكلية قبل وبعد الصرف بما في ذلك الحسابات الختامية والرواتب وبما يتوافق مع القوانين والأنظمة والتعليمات والمعايير المحاسبية.
  • تدقيق الأوامر الادارية والمالية والعلمية لمستويات الكلية كافة. 2-
  • القيام بعمليات الجرد المفاجئ لمخازن الكلية ووحدات التعليم ومقارنة النتائج مع الجرد السنوي والسجلات المخزنية مع الخذ بنظر الاعتبار الحركة المخزنية.
  • تدقيق سجل الذمم الخاص بالموجودات الثابتة مع الموجود الفعلي في الأقسام. 4-
  • متابعة حركة المواد التالفة والبطيئة الحركة والمواد التي تم تحويلها الى مخزن المخلفات والمستهلكات 5-
  • إعداد التقارير الدورية ورفعها الى رئاسة الجامعة.
  • الاشتراك في اللجان الادارية كافة من خلال عضوية المدققين في هذه اللجان كلجنة الترفيعات ولجنة تغيير العناوين الوظيفية ولجنة الحوافز وغيرها
  • المساهمة بتوزيع التخصيصات المالية بموازنات سنوية ومتابعة أوجه انفاقها 7-
  • تدقيق صندوق التعليم العالي على نحو دوري وحسابات الدراسات المسائية والمكتب الاستشاري 8-
  • متابعة عمل لجان المشتريات والفحص واعتدال الاسعار والتأكد من أن عمليات الشراء تتم وفقاً للتعليمات والقوانين الصادرة.
  • الاجابة على الاستفسارات والتقارير التي ترد من مختلف التشكيلات سواء كانت تحريرية أو شفوية والتي تقع ضمن اختصاص الشعبة ومفاتحة الجهات المعنية في حالة عدم توفر الاجابة المطلوبة.
  • إقامة الدورات التدريبية للموظفين المتعلقة بالحسابات الختامية والتدقيق والرقابة والمخازن وحسب مقتضيات مصلحة العمل.

البريد الرسمي للشعبة:

ca.ad@uohamdaniya.edu.iq